الصف الثالث الاعدادى

عناصر وأساسيات العمل الفنى
أهم العناصر والأساسيات التي يجب أن تتوافر في العمل الفني الناجح هي:ـ



أولا:- التكوين الفني التعبيري :-
وهو يمثل اللوحة الفنية التي تعبر عن موضوع معين له أهدافه التي يريد الفنان أن يعرضها للمشاهد . ويعتمد التكوين الفني على عدة عناصر لابد أن تتوافر فى اللوحة الكبرى التي نراها من مشاهدتنا ( للبيئة من حولنا ).
فاللوحة الفنية ما هي إلا صورة مصغرة للبيئة المحيطة بنا وعلى هذا فعندما يطلب منا تنفيذ أي عمل فني يجب أن أتبع الآتى :-
1 – إذا كان موضوع العمل الفني يعبر عن إحدى الأماكن التي شاهدتها من قبل فيجب أن أتذكر كل ما رأيته. ثم أختار أفضل صورة شاهدتهامن حيث العناصر المعبرة عن أهداف الموضوع وكذلك ما يتناسب مع قدراتي مع إضافة أو حذف أي عناصر تخدم الموضوع .
2 - إذا كان موضوع العمل الفني يعبر عن حدث جارى أو تاريخي أوديني أو قومي ولم يسبق لي مشاهدته فى الطبيعة فيجب أن أتبع الآتي :-
* متابعته من خلال وسائل الإعلام مثل ( التليفزيون أو الجرائد والمجلات أو من خلال شبكات الإنترنت ).
3- إذا كان الموضوع المطلوب تنفيذه مبتكر وجديد فيجب أن أتخيل الصورة المناسبة والتي تتناسب مع قدراتي الفنية وتكون ذو رؤية فنية مبتكرة ثم أقوم بالتنفيذ.

ثانيا – منظور الرؤية:-
بعد تحديد عناصر العمل الفني وعناصر التكوين يجب مراعاة المنظور حتى لايكون العمل الفني سطحي وليس له عمق وأبعاد .
فيجب توزيع عناصر العمل الفني من أشخاص وحيوانات وطيور وأسماك ( عناصر حركية ) أو عناصر البيئة الطبيعية مثل ( الأشجار –النخيل – الجبال أو البحار والمنخفضات والرمال وغيرها ) أو مساكن وبيوت .............حسب أهمية العنصر داخل اللوحة فتكون الأشجار في مقدمة اللوحة مع مراعاة النسب والأبعاد، وتنوع الحركات والملابس حسب البيئة المرادعرضها داخل اللوحة.ويلى ذلك توزيع عناصر البيئة التى تخدم العمل الفنى خلف هذه الأشخاص وفى اليمين واليسار العناصر الثابتة ( جبال- نخيل – منازل ) وتسمى خلفيات العمل الفنى ونراعى أن تتناسب هذه العناصر من حيث الحجم واللون.
ومنظور الرؤية هو يمثل ( صورة فوتوغرافية بالخط واللون ).

ثالثا- النسب:-
النسبة هى العلاقة للمقارنة بين شيئين فالعناصر من خلال رؤيتنا للطبيعة مختلفة من حيث الحجم والمساحة والإرتفاع .
ويجب مراعاة ذلك داخل اللوحة وكذلك نراعى أن يكون حجم العنصر داخل اللوحة متوافق مع الحجم فى الطبيعة والنسبة بينه وبين العناصر الأخرى.

رابعا- كيفية رسم جسم الإنسان :-
يمكن تقسيم جسم الإنسان إلى :-
1- الرأس .
2- الزراعين.. وهى ضعف طول الرأس تقريبا .
3- الأرجل... وهى تمثل ثلاث أضعاف طول الرأس .
ويراعى الآتى :- عند رسم الرأس من الأمام أو من الخلف فإنه لا يوجد إختلاف فى الخط الأساسي ولكن الملامح تحدد من الخلف والأمام وسترى ذلك فيما يلى .
وكذلك الجذع ( خط الوسط ) يجب أن نراعى النسب بين الجذع والزراعين فخط الزراع يربط بين الجذع والأرجل .
خامسا- الظل والضوء :
الضوء الطبيعي ( الشمس ـ القمر ـ النجوم وإنعكاستها )
الضوء الصناعي ( المصابيح ـ الكشافات الضوئية الصناعية )
الظل والضوء تعبر عن البارز والغائر ، فالضوء يظهر في الجزء البارز
من الأجسام والظل يظهر في الجزء الغائر من الأجسام والتي يحجب عنها ضوء الشمس أو الإضاءة الصناعية فتظهر لنا بصورة غير واضحة وأقل إضاءة من الأجسام البارزة .
طريقة رسم الظلال :
ترسم الظلال باستخدام أقلام الرصاص بدرجتها المختلفة  h3- h4- hb- h2 
التصميم الأبتكارى:
وهو عبارة عن :
1-الإعلان
2-بطاقات التهنئة
3-كروت معايدة
4-شعارات
 5 -تصميمات تخدم موضوعات التعبير الفنى و يكون محدد المقاسات و يتكون من عنصر واحد مع كتابة جملة أو كلمة تعبر عن التصميم الابتكارى المراد تنفيذة يتم تلوينة بألوان إعلانية و خصوصا الألوان الدافئة مثل ( الأحمر- البرتقالى- الأصفر- ثم يليهم الأخضر و الأزرق و البنفسجى وللألوان أهمية كبيرة فى أنجاح العمل الفنى التعبيرى أو التصميم الأبتكارى

الثقافة الفنية

وفيما يلى ملخص لمنهج الثقافة الفنية فى صورة أسئلة وسيجاب عليها داخل الحصة أو من خلال عروض البوربوينت
و تشتمل على دراسة ( الحرف و الصناعات )
1 - الأخشاب            3- أشغال القش و الخيزران
2- الخزف               5- التجليد               4- الجريد
أسئلة عامة على الفصل الدراسى الأول لمادة التربية الفنية
أولا: ضع علامة ( صح ) أو علامة (  خطأ)
1- يعتبر الخشب وبخاصة أنواعه الصلبة من الخامات غير سريعة الإستهلاك (  )
2- استخدم الفنان المصرى الاخشاب منذ عصر ما قبل الاسرات (  )
3- فى عصر الدولة القديمة ظهر نمو فنى فى المنتجات الخشبية (  )
4- برع الفنان القبطى فى المشغولات الخشبية وفن التطعيم وذلك يظهر فى الكنائس القديمة (  )
5- استخدم الفنان المصرى الاخشاب فى صنع التماثيل ومن أشهرها تمثال شيخ البلد (  )
6- فى عصر الدولة الحديثة ظهرت تصميمات غاية فى الروعة فى صناعة الأثاث المنزلى (  )
7- يمتاز الطراز العباسى بالزخارف الخشبية المحفورة بطريقة الحفر المائل أو المنحرف الجوانب (  )
 8- ازدهر فى العصر المملوكى صناعة المشربيات والكراسى والمنابر (  )
9- اهتم الفنان الاسلامى بصناعة الابواب الخشبية (  )
10- يعتبر الحفر أهم الصناعات التى استخدمت فى صناعة المباخر (  )
11- من أهم الاخشاب التى يمكن الحفر عليها هى خشب الجوز والبلوط والقرو والماهوجنى (  )
12- الجليز هو طبقة رقيقة جدا من مادة زجاجية (  )
13- سعيد الصدر ونبيل درويش مشهوران بأعمالها الخزفية (  )
14- يمكن تشكيل الطينات الخزفية يدويا بطريقة الشرائح والحبال (  )
15- اعتمد الفن الاسلامى على اساليب الحضارات السابقة العريقة كالحضارة المصرية والهندية والفارسية (  )
16- عبر الفنان المصرى القديم عن فلسفة المصريين وتلمس ذلك من فنون النحت والموضوعات المصورة فى المعابد والمقابر (  )
17- الفنان الشعبى لا يستعمل القش والجريد فى الصناعات الشعبية (  )
18- الحفر المفرغ هو أشكال مثقوبة ومفرغة بالمنشار الاركت (  )
ثانيا : اختر من بين الأقواس :

1- يباع الطين الأصوانى فى منطقة ( مصر القديمة – مصر الجديدة – حلوان )
2- من أهم طرق تشكيل الخزف ( الحبال – النحت – الرسم )
3- من أشهر التماثيل الخشبية تمثال ( شيخ البلد – نهضة مصر – رياح الخماسين )
4- من الخامات البيئية التى يستخدمها الفنان الشعبى ( القش – الألوان – الفرشاة )
5- من أنواع الحفر على الخشب ( الحفر المجسم – الخشب الأبيض – الزان )
ثالثاأكمل :
1- يوجد أنواع مختلفة من أنواع الأفران منها فرن .................و...................
2- من أنواع الطينات الخزفية ...................و.....................,و................